تعد زهرة الزينيا (Zinnia) من الأزهار الجميلة التي يسهل زراعتها، حيث إنها سريعة النمو، وسهلة الرعاية، وكثيفة الأزهار الملونة بالبرتقالي والأرجواني والوردي والأبيض، بالإضافة إلى الأبيض والأصفر، كما يوجد منها ما هو ثنائي اللون، ومن الجدير بالذكر أن زهور الزينيا من النباتات السنوية (الحولية)؛ أي أنها تكمل دورة حياتها من الإنبات إلى إنتاج البذور خلال موسم زراعي واحد، ثم تموت، لذا فإن الحصول على زهور الزينيا كل موسم يتطلب زراعتها مجددا كل عام.[١][٢]


متطلبات زراعة زهور الزينيا

تحتاج أزهار الزينيا إلى موقع معرض لأشعة الشمس الكاملة، والري المتوسط لقاعدة النبتة، بالإضافة إلى الطقس الدافئ، وفيما يلي أهم ما تحتاجه زهرة الزينيا لتنمو جيدًا:[٣][٤]

  • الوقت المناسب لزراعتها: يمكن البدء بزراعة زهور الزينيا في فصل الربيع، بعد التأكد من انتهاء المنخفضات الجوية، كما يُنصح بتكرار زراعتها من البذور على فترات من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من فصل الربيع إلى الخريف؛ لضمان الحصول على أزهار لفترة أطول.
  • الضوء: تحتاج زهور الزينيا إلى أشعة الشمس المباشرة بما يتراوح من 6-8 ساعات يوميًا، حيث إن قلة تعرضها للشمس سيؤثر سلبًا على إزهارها، كما أنه قد يزيد من فرصة إصابتها بالعفن والآفات.
  • التربة: تتكيف أزهار الزينيا مع العديد من أنواع التربة، إلا أنها تفضل التربة الخصبة وجيدة التصريف، وذات درجة حموضة (أس هيدروجيني) من 5.5-7.5، كما أن تغذية تربة زراعة زهور الزينيا سيمنحها إزهارًا كثيفًا.
  • المناخ: تفضل زهور الزينيا المناخ الدافئ بدرجات حرارة من 23 إلى 28 درجة مئوية، كما من المهم لا تقل درجة حرارة منطقة زراعتها عن 16 درجة مئوية، وذلك لأنها حساسة للصقيع.
  • الريّ: تتحمل زهور الزينيا الجفاف إلى حد ما، إلا أنه يُفضل سقايتها أسبوعيًا بما يقارب 2.5 سم من الماء، مع التنويه إلى تفادي وصول الماء إلى أوراق النبتة، لتفادي تعرضها بأمراض الورود، وخاصة البياض الدقيقي.
  • التسميد: إن تسميد زهور الزينيا ليس ضروريًا، ولكن عند الرغبة بزيادة كثافة الأزهار، يمكن استخدام سماد عضوي أو متوازن بكميات قليلة.


كيفية زراعة زهور الزينيا

يفضل زراعة زهور الزينيا من البذور مباشرة في الحديقة من شهر فبراير إلى يوليو، أما خلال الأشهر البادرة، فيُنصح بزراعتها داخل المنزل في الصواني الزراعية، مع التنويه إلى أن زهور الزينيا لا تفضل النقل إلى حد ما، وهذا ما يجعل زراعتها في الخارج منذ البداية الخيار الأفضل.[٥]


يمكن زراعة بذور زهور الزينيا من خلال غرسها بعمق 60 سم تقريبًا في التربة، مع ترك مسافة 10 سم فيما بينها، للسماح لها بالنمو بأريحية، مع التنويه إلى ضرورة توفير الطقس الدافئ لها، ويمكن الحصول على بذور الزينيا من خلال شرائها من المشاتل الزراعية، أو جمعها من الأزهار في نهاية الموسم بعد جفافها بالكامل على النبتة، ثم الاحتفاظ بها حتى موسم زراعتها.[٥][٦]

المراجع

  1. "HOW TO GROW ZINNIAS", gardendesign, Retrieved 27/11/2022. Edited.
  2. "How to Plant and Care for Zinnia Flowers", thespruce, Retrieved 27/11/2022. Edited.
  3. "Zinnias", almanac, Retrieved 27/11/2022. Edited.
  4. "HOW TO GROW ZINNIAS", gardendesign, Retrieved 27/11/2022. Edited.
  5. ^ أ ب "How to grow Zinnias – 5 Tips for Growing Zinnias", growinginthegarden, Retrieved 27/11/2022. Edited.
  6. "How to Plant Zinnias", wikihow, Retrieved 27/11/2022. Edited.